Wednesday 5 January 2011

واجبات المادة

إعداد:تنكو عين الفرحة تنكو عبد الرحمن G0912920
المادة:تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية ARAB 6350

تطبيق نموذج التصميم التعليمي
نموذج Heinich
, Molenda, Russell & Smaldino : ASSURE


خطوات خصائص
1
تحليل مواصفات الطلبة
Analyze learners -المواصفات العامة
-المهارات أو الخلفية المكتسبة لدى الطلبة
-أساليب التعلم
2 صياغة الأهداف
State objectives and standards
-العناصر الأساسية (الطلبة – السلوك - الحالات التعليمية – المستوى)
-أنماط الأهداف (الإدراك – الشعور – الحركات – الاتصال)
-مراعاة الفروق الفردية
3 اختيار الاستراتيجيات والتكنولوجيا و الإعلام و المواد
Select Method, Media & Materials
-تحديد طريقة التقديم
-تحديد نوعية الوسيلة
-تحديد نوعية المادة التعليمية
4 الاستفادة من التكنولوجيا و الإعلام و المواد
Utilize Media & Materials

-مراجعة المادة
-إعداد المادة
-إعداد البيئة
-إعداد الطلبة
-إتاحة التجارب التعليمية
5 طلب مشاركة الطالب
Require Learner Participation أهمية المشاركة الفعالة والتغذية الراجعة

6 التقويم والمراجعة
Evaluate & Revise -تقويم الطرق والمواد التعليمية المستخدمة
-تقويم الأساتذة
-مراجعة

تدريس أدب الأطفال:النشيد

الخطوات التفصيلات
1 تحليل مواصفات الطلبة
المستوى:الطلاب الصف الأول من المرحلة الإبتدائية
الخلفية:أن اللغة العربية لديهم تعتبر لغة ثانية بعد اللغة الملايوية وليس لهم خلفيات وخبرات في تعليم هذه االلغة المستهدفة.
أسلوب التعلم:المحاكاة والتكرار والتمرين
2 صياغة الأهداف تهدف هذا الدرس في الغايات اللغوية والسلوكية:
1.الاستماع إلى أصوات الحروف والكلمات في الدرس مع الفهم
2. نطق أصوات الحروف والكلمات نطقا سليما
3. التحدث باللغة العربية في هذا الموضوع مع الفهم
4.التحلى بالأخلاق الفاضلة والقيام الإيجابية

هذا الدرس من مجال الحركي النفسي والاتصالي.
الفروق الفردية:بعض الطلاب لديهم خبرات تعليم اللغة العربية في الحضانة وبعضهم بالعكس.
الحالات النفسية.
3 اختيار الاستراتيجيات والتكنولوجيا و الإعلام و المواد
طريقة التقديم: طريقة تعليم اللغة الاتصالية

أسلوب التقديم:
1-تمهد المدرسة لموضوع النشيد بحديث قصير،أو أسئلة يوجهها إلى التلاميذ.
2-توقع المدرسة لحن النشيد مستعينا -إذا أمكن-بآلة موسيقية،ويكرر هذا الإيقاع حتى تألفه أذان التلاميذ.
3-تغني المدرسة النشيد وحده عدة مرات.
4-تطلب من الأطفال أن يشاركوها في الغناء.
5-يغني الأطفال النشيد وحدهم حتى يجيدوه.
6-تناقش المدرسة بعد ذلك بعض المعاني في النشيد.
7-تسمع المدرسة إلى الحوار من التلاميذ أو بالعكس.

الوسائل التعليمية:النشيد المسجل عبر الفيديو و يعرض على LCD

المادة التعليمية:موضوع "أسرتي"
4 الاستفادة من التكنولوجيا و الإعلام و المواد
مراجعة المادة :تجريب الوسيلة قبل استخدامها( شريط الفيديو)
إعداد المادة :الكلمات حول موضوع أسرتي(المحتوى) والأسئلة
الظروف الفيزيقية لاستخدام الوسيلة(الإضاءة، جهاز العرض،مصدر التيار الكهربائي)
-إعداد البيئة:في الفصل أو معمل اللغة(إن وجد)
إعداد الطلبة: نمط تجميع التلاميذ (مجموعات كبيرة – مجموعات صغيرة – فردى)
-إتاحة التجارب التعليمية:التطبيق الاتصالي-هذا أبي،هذه أمي،امسه عبد الله،اسمها فاطمة،،،،
5 طلب مشاركة الطالب طلب المشاركة من الطلاب بتكرار النشيد حتى يستطيعون أن ينطقوا الحروف والكلمات بالنطق صحيح واستماع إلى التغذية الراجعة منهم.
6 التقويم والمراجعة -تقوم المدرسة بالتقويم الطرق والمواد التعليمية المستخدمة
-تقويم على الدور المدرسة في تقديم الدرس
-مراجعة على مجال السلبي والإيجابي من هذا الدرس